مختارات:
| 2 التعليقات ]

يا تحفة في أجمل رسم .. يا أمي يا أروع اسم .. يا ألماس .. يا معدن أصيل .. محال ألقى لك مثيل .. يا نادرة بين البشر .. يا لؤلؤة بين الدرر .. و آخر حروفي و السطور .. يا أمي .. يا أغلى العطور .
.
مصطفى العزاوي في موال قصير وجميل

أيا تحفة في أجمل رسم يا أمي يا أروع اسم

استماع من هنا






رابط التحميل (1.72)

تحميل الملف : من هنا
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

نقدم لكم في هذا الموضوع صور لزخارف جميلة بخلفية شفافة لآيات من القرآن الكريم ومقولات تظهر مدى رونق وجمالية الخط العربي. الملف يضم 43 صورة, الصور بالامتداد gif. يمكنك مشاهدة بعض العينات قبل تحميل الملف المضغوط (الحجم 1.69 ميغا).

بعض العينات

زخارف-آيات-اسلامية-مخطوطات-عربية
 

رابط التحميل (43 صورة)

تحميل الملف : من هنا
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

توافد مساء أمس الجمعة الآلاف من الجماهير العربية في الأراضي الفلسطينية المحتلة  من كل البلاد والمناطق في الداخل الفلسطيني والقدس، إلى أرض مهرجان "الأقصى في خطر" الخامس عشر، الذي سيقام على "ستاد السلام" في مدينة أم الفحم.

وشهدت مدينة أم الفحم حركة سير مزدحمة جدا جراء الوفود القادمة، فيما تشهد الساحات الخارجية لأرض المهرجان انتشار المئات من الباعة والبسطات التجارية، وسط إقبال كثيف من الجماهير وخاصة على الألبومات الجديدة التي صدرت عن فرق النشيد الإسلامية، كما لوحظ انتشار العلم التركي في الأسواق.

وتخلل المهرجان كلمات خطابية لقيادة الحركة الإسلامية وشخصيات اعتبارية أخرى ، بالإضافة إلى فقرات فنية متنوعة ومتعددة وإليكم الصور ...






















أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

وسام عفيفه  

 إذا سافرنا للعمرة أو الحج قد ندفع الثمن بالاعتقال من قبل أجهزة امن الشقيقة الكبرى , وإذا اضطررنا للعلاج قد نكون فريسة إهمال طبي, والثمن الموت تقصيرا في احدى مستشفياتنا , وإذا "انسرقنا" وضبطنا اللص بالجرم والاعتراف بأنه "نط وفط وسرق" , فعلينا الانتظار شهورا "على الدور" في انتظار حكم المحكمة ,التي تتحول في النهاية عبئاً على الضحية , لان ثمن ملاحقة اللص قضائيا ,مصاريف ندفعها للمحامي, في حين يخرج الحرامي بكفالة  ويستثمر الأموال التي سرقها "على عينينا" وبالقانون.
ما ندفعه يوميا من أموالنا وأعصابنا وأرواحنا كثير, وبحكم أننا في النهاية نواجه الاحتلال وأعوانه مستعدين للصبر تيمنا بسيدنا أيوب
لكن  أحيانا كباقي الشعوب نحتاج "لتنفيس" بشكل أو بآخر , وسياسة التنفيس هذه ليست مسألة سهلة , لأنها تحتاج لخبرات وعقول تجيد التخطيط "التنفيسي".
الأنظمة العربية أصبحت بخيله في "التنفيس" اتجاه شعوبها, والمنطقة تحولت لبالون كبير لا يحتاج إلا وخزة.
نحن في غزة والضفة "ننتفخ" من عدة جهات والجميع يضغط الهواء في مساحة صغيرة ... الاحتلال -سلطة فتح – النظام المصري – النظام العربي – المسئولون الحكوميون لدينا .
 وأمام هذا النفخ متعدد الاتجاهات فان صوت الانفجار سيكون مرتفعا ويدوي في كل المنطقة.
خبراء التنفيس عليهم أن يبحثوا في طريقة لتخفيف الضغط الداخلي , فإذا ما وقع الانفجار يتجه خارجيا.
يمكن لنا نحن المواطنين أن نسدي نصائح "تنفيسية" لأولي الأمر , من باب تعريفهم بأسرار المزاج العام لدى المواطن .
 على سبيل المثال: تغيير الوجوه يمثل اتجاها تنفيسيا , تدوير الكراسي والمواقع , حملة محاسبات وعقوبات للمقصرين, تخفيف حجم الانجازات الكبيرة على الورق وفي الإعلام , واستبدالها ببعض الحلول "ولو ترقيعية" على الأرض, تقديم رزمة معلومات وحقائق تخفف حجم الإشاعات (والقيل والقال) , وضع خطوط حمر حقيقية أمام من يعتدي علينا سواء من الداخل أو الخارج –سواء في غزة أو الضفة أو في مصر , تقديم إرشادات  حول أضرار البندورة على الصحة لمواجهة ارتفاع أسعارها, الإعلان عن اليوم الوطني "للروجيم" لمواجهة الارتفاع العالمي للقمح وبالتالي الخبز.
ومن النصائح "التنفيسية" الإعلامية أيضا: تقليل عدد المؤتمرات الصحفية , والبيانات الصحفية ,والتصريحات الصحفية , والمقابلات الصحفية للمسئولين الذي يرددون ما ذكروه قبل عام , وسحب كل الإصدارات والنشرات والكتيبات الورقية من المؤسسات الرسمية.
ثم الاهتمام بشكل اكبر "بالمتنفسات" المجانية من حدائق وملاعب ومتنزهات, رصد مكافأة لأصحاب المواهب في سرد "النكات" ,الإعلان عن اليوم "التنفيسي"  للرجل على غرار يوم المرأة العالمي في ظل تراجع حقوق الرجل في هذا الزمان.
وبعد كل هذه النصائح يمكن للمسئولين والمخططين محليا وفي المنطقة أن يتنفسوا الصعداء ,لان المواطن احرص منهم على ألا ينفجر صوته عاليا ويقول :"ارحمونا".

أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

بعد اليوم لن تحتاج ان تبحث عن الأيقونات لأنه في هذا الموضوع يمكنك تحميل 1976 ايقونة بدقة عالية جدا بامتداد png وهي تتألف من ايقونات جميع البرامج المشهورة بالاضافة الى أيقونات عامة تصلح للاستعمال في التصميم , باختصار ايقونات عملية. قبل تحميل الملف تستطيع أن تطلع على بعض الأمثلة لشكل الايقونات ودقتها علماً أن المقاسات تبدأ من 256/256 بيكسل وما فوق. لمن لا يعرف ملفات ال png هي مثل ملفات ال psd ولا تحتاج الى قص وهي جاهزة للاستعمال بالتصميم. جمعت لكم هذه الايقونات في ملف واحد (rar) حجمه 107 ميغا وان شاء الله تستفيدون من هذه الايقونات.



تحميل الملف :  من هنا
 
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

  • قال الله تعالى : ( ورتل القرآن ترتيلا ). اقرأه على تمهل، فأنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره : سُئلت، أم سلمة عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : كان صلى الله علي وسلم يقطع قراءته آية آية : (بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين ).
  • ويستحب الترتيل وتحسين الصوت وعدم السرعة في القراءة. قال صلى الله عليه وسلم : (حسنوا القرآن بأصواتكم ، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حُسناً) صحيح رواه أبوداود وغيره. وقال ابن مسعود : لا تنثروه نثر الرمل ، و لا تهذوه هذَّ الشعر ، قفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ، و لا يكن همُّ أحدكم آخر السورة. رواه البخاري.
  • لا يجوز أن تقول بعد النهاية من قراء القرآن الكريم (صدق الله العظيم)، لأن قراءة القرآن الكريم عبادة لا تجوز الزيادة فيها إلا إذا ورد نص من الشارع ، ولم يرد فيها شيء : سمع الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن من ابن مسعود ، فلما وصل إلى قوله تعالى : (وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) ، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : (حسبك) رواه البخاري. ولم يقل ابن مسعود (صدق الله العظيم) ولم يأمره بها. إن هذه البدعة أماتت سنة ، وهي الدعاء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قرأ القرآن فليسأل الله به). حسن رواه الترمذي.
فعلى القارىء أن يدعو الله بما شاء بعد القراءة ، ويتوسل إلى الله بما قرأه ، فهو من العمل الصالح المسبب لقبول الدعاء .
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

 

يزخر الإنترنت اليوم بأكثر من 250,000,000 موقع في شتّى مجالات الحياة، ليصبح هذا العالم الافتراضي عالماً موازياً يكاد يطغى على العالم المادي الذي نعيش فيه!
لذا ومن بين كل هذا العدد الهائل من المواقع ما رأيكم أن نتشارك في هذا الموضوع بما يستفيده كل واحد منّا من هذا العالم المترامي الأطراف:

ما هو الموقع الذي تعتبر زيارته جزءاً أساسياً من دخولك الإنترنت؟

أرجو المشاركة بالشكل التالي:
1- اسم الموقع:
2- رابط الموقع:
3- وصف الموقع أو ما تستفيده منه:

مع ملاحظة هامة جداً: أرجو أن يشارك كل شخص بموقع واحد فقط، وسيتم إزالة أي مشاركات إضافية لتكون الاختيارات أكثر انتقائية. وتنطبق نفس الحالة على المواقع ذات الطابع الدعائي أو التي تحمل محتويات غير لائقة.
ولكم مني أطيب تحية..
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 2 التعليقات ]

أنشودة حزينة تحكي قصة واقعية لأب فقد ابنه (عبد الإله) وابنته (جوري). [أداء: ناصر السعيد]


استماع علي انشودة


أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

شارك قرابة 15 ألف فلسطيني في تشييع جثمان الشهيد القسامي القائد اياد شلباية في مخيم نور شمس بطولكرم .
وندد المشاركون في التشييع بجريمة اغتيال القائد القسامي ، مطالبين كتائب القسام بالثأر لدماء الشهيد شلباية .
واستنكر المشيعون مشاركة أجهزة فتح في الضفة في التنسيق لعملية اغتيال القائد القسامي، وذلك بانسحابهم من البلدة قبل قيام قوات الاحتلال بدخولها لاغتيال الشهيد.
وحملت كتائب القسام الاحتلال الصهيوني المسئولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء، وهو وحده الذي يتحمل كافة تبعاتها وما سيترتب عليها، وقالت " ان جريمة اغتيال شهيدنا تكشف الوجه القبيح لسلطة فتح العميلة التي تتحمل مسئولية التواطؤ مع قوات الاحتلال في عملية الاغتيال ".
وجددت التأكيد أن دماء الشهيد ستكون لعنة على الاحتلال والخونة وهي لن تذهب هدراً بإذن الله بل ستبقى وقوداً لمسيرة الجهاد والمقاومة حتى دحر الاحتلال

أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يازمان الآه عشت المستحيل وانتهى حلمي بطعنات الرحيل

 
انشودة
وينه اغلى الناس

يازمان الآه عشت المستحيل وانتهى حلمي بطعنات الرحيل
وانتثر دمعي على خد النحيل وينه اغلى الناس وينه يامعين
هو امل عمري وهو نبض السنين هو طفوله عشتها شوق وحنين

استماع علي أنشودة اضغط هنا
  
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم قدم لكم  مصحف خديجة مصحف إلكتروني حيث يقدم لك خدمة الاستماع للقرآن الكريم بصوت أكثر من قارئ من دون الحاجة إلى تحميل الملفات الصوتية إلى جهازك  أو البحث عن القراء في مواقع الإنترنت المتعددة. فالبرنامج يوفر لك عملية البحث و عملية تنزيل الملفات التي سوف تشغل مساحة كبيرة من مساحة القرص الصلب لديك. فالبرنامج يحتوي على قائمة من القراء التي نقوم بتحديثها من وقت لآخر. و يتم هذا التحديث تلقائياً عند تشغيلك للبرنامج من دون الحاجة إلى تنزيل ملفات التحديث أو تنصيب البرنامج من جديد.

تحميل من هنا 

بارك الله فيكم 
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد:
فمن أصول أهل السنةِ الإيمانُ بالشرع والقدر جميعًا، فيؤمنون بأن كل ما يجري في هذا الوجود فبمشيئة الله وقدرته وحكمته، فلا خروج لشيء عن تقديره وتدبيره؛ فإنه خالق كل شيء، وهو على كل شيء قدير.
ومن ذلك أفعال العباد: طاعاتهم ومعاصيهم، هي كذلك واقعة بقدرته تعالى ومشيئته، والله تعالى خالق العباد وخالق قدرتهم وأفعالهم.
كما يؤمن أهل السنة بأنه تعالى أمر عباده ونهاهم على ألسنة رسله، فما أمر به؛ فهو يحبه ويرضاه، وما نهى عنه؛ فإنه يسخطه ويبغضه، فهو تعالى يحب المتقين والمقسطين والتوابين والمتطهرين، ولا يحب الفساد، ولا يرضى لعباده الكفر، ولا يرضى عن القوم الفاسقين، ويرضى عن المؤمنين والشاكرين.
وأوجب سبحانه على عباده الأمر بما أمر به ومحبته، والنهي عما نهى عنه وكراهته، وهذا أحد أصول الدين :
(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
والمعروف: كل ما أمر الله به ورسوله، والمنكر: كل ما نهى الله عنه ورسوله، وعلى هذا الأصلِ قيامُ الدين وظهوره.
وأكمل الأمم قياما بهذا الواجب هذه الأمة ونبيها محمد صلى الله عليه وسلم، كما وصِف بذلك في الكتب السابقة، قال تعالى:
{يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ}[الأعراف: 157]، وقال تعالى في أمته صلى الله عليه وسلم: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ}[آل عمران:110].
وأولى الناس قياما بهذا الواجب هم العلماء بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الهدى ودين الحق، فهم العالمون بما أمر الله به ورسوله، وما نهى الله عنه ورسوله، ولذلك كانوا أقدر الأمة على بيان الحق للناس علمًا وعملاً مما تضمنه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
والقيام بذلك فرض عليهم؛ لأن به تبليغ العلم، وإظهار الدين، وإقامة الحجة على المخالفين؛ لذلك كان من أنواع الجهاد كما قال صلى الله عليه وسلم في الخالفين المخالفين:
« فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ». رواه مسلم.
وعلماء الشريعة هم الحماة لميراث محمد صلى الله عليه وسلم، كما روي في الحديث :
« يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين ».

وقال الإمام أحمد في أول كتابه «الرد على الجهمية والزنادقة» :
«الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم، يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى؛ فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم».
وكلما غلب الجهل بدين الله، وظهرت البدع والمنكرات
= كان القيام بواجب البيان والأمر والنهي على العلماء أعظم، لشدة الضرورة إلى ذلك.

وفي عصرنا هذا قد أعرض كثير من المسلمين عن دينهم: عن تعلمه والعمل به، وأقبلوا على علوم الدنيا، وأعظم أسباب ذلك: الإعجاب بحضارة الكفار، وتلقي ما تقذف به وسائل الإعلام المختلفة من الشبهات والشهوات، والدعوات إلى أنواع من البدع والمنكرات؛ بل إلى الكفر والإلحاد، فاشتدت الضرورة إلى الجهاد بالكلمة، إعذارًا وإنذارًا، ونصحًا لعباد الله، وأداءً لما فرض الله من الدعوة والبيان، وإظهارًا لدين الله، وإقامةً للحجة على المعاندين.

فإلى من آتاه الله حظًا من ميراث النبوة أتوجه بهذا الخطاب، مذكرًا لهم بما يجب عليهم من القيام لله :
دعوةً إلى الإسلام، وبيانًا لشرائعه وحدوده، وكشفًا للشبهات، وهدايةً إلى صراط الله : {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}[الشورى:52]
فمُروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، ورغِّبوا في الفضائل والمستحبات، ونفروا من المحرمات والمكروهات بألسنتكم وأقلامكم، ولا تشغلنَّكم شؤون الحياة العلمية والعملية، ومشاغلها العادية عن القيام بهذا الواجب الذي تحملتموه بما آتاكم الله من علم وقدرة،
فقد صار القيام به فرضًا على الأعيان؛ إذ لم تحصل الكفاية في ذلك لتقصير المقصرين، وإعراض المعرضين، فهبوا يا أهل العلم لخوض ساحة الجهاد العلمي، كلٌ بحسب ما آتاه الله من أسباب ذلك ووسائله، في مختلف المجالات، ومع كل الطبقات، من ولاة الأمر، وعامة الناس، نصحا لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم؛ فإنه الدين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة، الدين النصيحة ، الدين النصيحة ...» الحديثَ.
ولا يخفى ما جاء في النصوص من الترغيب في الدعوة إلى الله، والنصح لعباده، ففي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا».
وفي الصحيح أن جريراً رضي الله عنه قال:
«بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم».
وقال صلى الله عليه وسلم:
«إن الله يرضى لكم ثلاثًا ـ وذكر منها ـ وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم».
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

توجه اليوم الثلاثاء الموافق 14 أيلول 1.157 ألف طالب وطالبة في الضفة وغزة إلى مقاعد الدراسة في افتتاح العام الدراسي الجديد 2010/2011 مُوزّعين حسب جهات الإشراف كما يلي: 768 ألف طالب في المدارس الحكومية و260 ألف طالب في مدارس وكالة الغوث الدولية، بالإضافة إلى ما يقرب من 89 ألف طالب في المدارس الخاصة، موزعين على 1999 مدرسة حكومية و311مدرسة تابعة لوكالة الغوث و290 مدرسة خاصة.
وقد أكد معالي وزير التربية والتعليم العالي أ.د محمد عسقول أن وزراته أنهت كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2010 – 2011م غداً الثلاثاء الموافق 14 أيلول/ سبتمبر.
وقال عسقول " إن الوزارة جهزت كافة الطواقم العاملة في المدارس من إداريين ومدراء مدارس ومعلمين وانتهت من تجهيز المدارس من حيث طبيعة المباني ومكونات الغرف بشكل أفضل بكثير من العام المنصرم. إضافة إلى توفير وتجهيز "دليل المعلم" في كافة المواد الدراسية للمرة الأولى في تاريخ العملية التعليمية.
وأكد أن الدليل يتضمن حلولاً لمشكلات المنهاج من حيث الصعوبة والطول وسعيه إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه المعلم الفلسطيني، لافتاً النظر إلى أن "241.128" طالباً وطالبة سيبدؤون عامهم الدراسي في 390 مدرسة موزعين على مديريات القطاع الست.
وأشار إلى استيعاب الوزارة 1200 معلم جديد من المعلمين المساندين والخريجين الجدد لسد حاجتها من المعلمين للعام لحالي وأضاف "إن دولة الجزائر تعهدت بتوفير الزي المدرسي والقرطاسية لطلبة العام الدراسي الحالي"، متوقعاً وصولها إلى القطاع في تشرين الأول/ أكتوبر القادم، مستبعداً أن يعاني القطاع من أزمة في الزي المدرسي والقرطاسية خلال العام الحالي.
وأكد عسقول على إدخال وزارته بعض التعديلات على المنهاج الدراسي حيث تم حذف بعض المقررات غير الضرورية من محتوى المنهاج الدراسي، إضافة إلى بعض التكرارات
من جانب ثان أكد عسقول أن وزارته تعاني من عجز في عددا لمدارس بقطاع غزة يصل إلى 120 مدرسة، وقال: "خلال السنوات الأربع الماضية لم يتم بناء ما هو مطلوب من المدارس لاستيعاب الطلبة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة".
وأوضح أن قطاع غزة بحاجة إلى بناء 30 مدرسة سنوياً في الوقت الطبيعي حتى يتم استيعاب الطلبة الجدد، مبيناً أن عدم بنا المدارس التي تحتاجها الوزارة يشكل عبئاً على وزارة التربية والتعليم وسير العملية التعليمية وأكد أن الوزارة عاكفة على إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة ببناء مدارس جديدة في الفترة القادمة للتغلب على أزمة نقص المدارس، معرباً عن أمله في أن تتوفر مواد البناء اللازمة من أجل إنجاز تلك المشاريع.
واستبعد عسقول أن تقدم وزارة التربية والتعليم العام الجاري على إيجاد فترة دراسية ثالثة للتغلب على مشكلة نقص المدارس في القطاع، مستدركاً أن الوزارة ستلجأ إلى هذا الخيار في حال واجهت عجزاً في عدد المدارس.المختلفة، مبيّناً أنه سيتم تعيين المعلمين اللازمين في بداية العام الدراسي الجديد.
انهاء كافة الاستعدادات
وأكد د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية على أن وزارة التربية والتعليم العالي أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال الانتهاء من إعداد التشكيلات المدرسية وتحديد الشواغر التعليمية

وأوضح د. ثابت أن الجديد في هذا العام هو عقد امتحان موحد على مستوى الوزارة لطلبة المنازل وطلبة الصف الحادي عشر المكملين.
وأعلن ثابت أن الوزارة ستوزع 30000 حقيبة مدرسية على طلبة الصف الأول والثاني الابتدائي بتمويل من مؤسسة اليونيسيف، منوهاً إلى أن الوزارة حرصت على ملء جميع الشواغر خاصة المعلمين والعاملين التربويين حيث تم تجهيز كل القوائم بعد إجراء الامتحانات والمقابلات اللازمة.
وأكد الوكيل المساعد على أن بداية العام الدراسي الجديد ستشهد انطلاقة لتطبيق نظام الانضباط المدرسي على جميع المدارس، ونظام الإدارة المدرسية المحوسبة والتعامل مع بيانات العاملين في الوزارة ومرافقها بشكل محوسب، مبيّناً أن الوزارة أعدت 100 دليل للمعلمين للتغلب على مشكلات طول المنهاج وصعوبته وتغيير استراتيجيات التدريس بحيث تعتمد على منهجية البحث العلمي والأنشطة المختلفة التي تطور من مستوى أداء الطلاب.
وأوضح أن الوزارة أنهت تسليم الكتب المدرسية إلى المديريات التي بدورها وزعتها على المدارس ليتم تسليمها للطلاب في أول يوم دراسي، مؤكداً على أن هذا التقدم لم يحدث في أي عام دراسي قبل ذلك.
وبيّن أن الوزارة عاكفة على إعداد مواد تدريبية لطلاب الصف الرابع والسابع والحادي عشر ستكون جاهزة مع بداية العام الدراسي الجديد من أجل عقد امتحانات الموحدة إعداد امتحانات موحدة على مستوى الوزارة، منوهاً أن الوزارة ستعد برنامج لرعاية الطلبة المتفوقين وتهيئة طلاب الصف الثامن للدراسة الدورية لامتحان التمس للعام 2011م.
طلبة قطاع غزة
من جانبه أوضح د. علي خليفة مدير عام الإدارة العامة للتعليم العام أن الوزارة أصدرت نشرةً بمواعيد الدوام والعطل والأعياد والامتحانات المدرسية، مبيّناً أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في 14/9/2010م وينتهي في 13/6/2011م، وأن مجموع أيام العام الدراسي 217 يوماً دراسياً موزعة على الفصلين الفصل الأول 108يوماً دراسياً والفصل الثاني 109يوماً دراسياً.
وعن أعداد الطلاب المسجلين لهذا العام أشار د. خليفة إلى أن 241.128 طالباً وطالبةً سيبدءون عامهم الدراسي في 390 مدرسة موزعين على مديريات القطاع الست، موضحاً أن هذه المدارس تعمل في 235 مبنى، منها 248 مدرسة أساسية و 142 مدرسة ثانوية، يعمل منها 76 مدرسة على فترة واحدة، و314 مدرسة على فترتين أي حوالي 80% من إجمالي المدارس.
وأكد مدير عام الإدارة العامة للتعليم العام أن 35 مدرسة خاصة، و300 روضة أطفال، و13 مدرسة للتربية الخاصة، و87 مركزاً تعليمياً سيبدءون بالعمل مع بداية العام الدراسي الجديد، منوهاً إلى أن وزارة التربية والتعليم العالي تشرف عليهم وأصدرت تراخيص لهذه المؤسسات التعليمية.
وأوضح أنه من خلال دائرة الإدارات المدرسية ومتابعة الميدان يتم متابعة العديد من الأمور في مديريات التربية والتعليم في محافظات القطاع، ومتابعة تنقلات مدراء المدارس والمعلمين، وتعيينات مدراء المدارس الجدد ونوابهم، إضافةً إلى الإعداد للدورات التربوية الخاصة بالمعلمين الجدد وتأهيلهم.
وأكد د. خليفة على أن إدارته استعدت للعمل في العديد من البرامج منها برنامج محو الأمية وتعليم الكبار، وبرنامج تعليم اللغة الفرنسية، وبرنامج دروس تقوية طلبة الثانوية العامة.
دليل جديد لكل مبحث

وفي ذات الموضوع أكد د. خليل حماد نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تطوير التعليم أفقياً ورأسياً من خلال أنشطة متعددة تطال كل العناصر البشرية في الوزارة، موضحاً أن من بين عناصر العملية التربوية المنهاج الفلسطيني الذي يعاني من طول مفرط وصعوبة واضحة في بعض موضوعاته الأمر الذي أدى إلى تزايد شكاوي المعلمين والطلاب وذويهم والمشرفين التربويين واستدعى نهضة تربوية وحراك وزاري للتقليل من المشكلات الناجمة عنه.
وبيّن د. حماد أن الوزارة عملت في هذا الإطار على تشكيل فرق فنية مكونة من المشرفين والمعلمين بما يقرب من 800 معلم وبمعدل مشرف واحد لكل مبحث مع 12 معلم، مشيراً إلى أن الوزارة أعدت دليلاً لكل مبحث بعد عمل زاد عن ثلاثة أشهر متواصلة يتضمن حلاً لمشكلات المنهاج من حيث الصعوبة والطول.
وأوضح أن الدليل يتضمن قائمة الموضوعات التي يمكن أن تدرس عن طريق البحث العلمي والموضوعات أو عن طريق الأنشطة، إضافةً إلى تحديد الأهداف العامة والخاصة لكل مبحث، وقائمة بالموضوعات المذكورة والخطة الزمنية وتوزيع المقررات، علاوةً على نماذج من دروس معبرة بأساليب تربوية مختلفة للارتقاء بأسلوب أداء المعلمين وبعض الملاحق التي تتنوع ما بين إجابة عن أسئلة الكتاب المقرر وأسئلة إثرائية خاصة بالمتميزين من الطلبة.
وتمنى د. حماد ان يصل الدليل لكل معلم مع بداية العام الدراسي الجديد لكي تحقق الوزارة أولوية في التربية عن طريق حل مشكلة المنهاج الفلسطيني مع المحافظة على المنهاج الموحد في غزة والضفة الغربية.
وفيما يختص بالإشراف التربوي أوضح د. حماد أن الإدارة لها خطة لتطوير الإشراف وخدمة المعلمين عن طريق ملء الشواغر الإشرافية لهذا العام مع اختيار مشرفين للإدارة والاقتصاد والتربية الرياضية والتربية الخاصة، وإعطاء دورات تربوية نوعية للمشرفين تخدمهم في أداء أعمالهم وتلبي احتياجاتهم في مختلف جوانب العملية الإشرافية، مؤكداً على أنه لأول مرة يعد المشرفون دليل المراجعة الذي سيتم تدريسه في الأسبوع الأول مع بداية العام الدراسي الجديد ويتناول المهارات الأساسية لكل مبحث وبشكل يتم من خلاله مراجعة كل ما سبق.
وأشار إلى أن الوزارة عاكفة على مراجعة كل المشاريع التربوية الريادية التطويرية التي نفذتها إدارة الإشراف للاستفادة من نتائجها وتحسين العمل بها، ومنها مشروع التعليم التمكيني والتعليم المساند وتعزيز حضور القدس في المناهج الفلسطينية وتعزيز حق العودة واستكشاف القانون الدولي الإنساني ومشروع المواطنة إضافةً إلى التعليم العلاجي وتدريب المشرفين الجدد وتصوير دروس توضيحية لدورة المعلمين الجدد.
وفي إطار التدريب بيّن أن الإدارة العامة للإشراف والتدريب تعمل على بلورة خطة متكاملة لآليات تدريب المعلمين القدامى والجدد من خلال تحديد الموضوعات التي يحتاجونها وفق منهجية محكمة سيتم التعامل بها مع المشرفين.
افتتاح مدارس جديدة
وفي ذات السياق أكد م. جمال عبد الباري مدير دائرة الأبنية بالوزارة على أن الوزارة أنهت الصيانة الشاملة ل 76 مدرسة و 31 دورة صحية، ويجري العمل في الصيانة الشاملة ل 98 مدرسة، وإزالة 13 مدرسة دمرتها الحرب بالكامل، إضافةً إلى توريد أجهزة ومعدات من حواسيب وطابعات وماكينات تصوير بقيمة 200000$ بدل تالف من الحرب.
وعن المدارس الجديدة أوضح م. عبد الباري أن الوزارة ستفتتح ثلاث مدارس جديدة هي مدرسة المكفوفين في مدينة الزهراء، ومدرسة عبد الرءوف الشريف في مديرية شرق غزة، ومدرسة الشوكة في رفح، إضافةً إلى الانتهاء من ترميم مدرسة أنس بن مالك لافتتاح مدرسة مصطفى صادق الرافعي الثانوية للصم بدلاً منها، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لصيانة 18 دورة صحية، وإنشاء 5 دورات صحية جديدة.

توقيع اتفاقيات تربوية وتعليمية
وعن مشاريع الوزارة الجديدة لهذا العام أوضح أ. علّام الشوا من الإدارة العامة للمشاريع أن الوزارة عاكفة على إنجاز العديد من المشاريع منها مشروع مدرسة الصّم الذي بتمويل من اتحاد الأطباء العرب وبتكلفة 200000$، مبيّناً أن الوزارة أنهت صيانة مدرسة الصّم بشكل كامل كمرحلة أولى، إضافةً إلى الانتهاء من تعديل وتقويم المنهاج بما يناسب شريحة الطلاب الصّم، والبدء في تأثيث المدرسة بكافة المستلزمات من مختبرات ومكاتب وغرف دراسية، وأن عدد الطلاب المسجلين فيها 183 طالبا وطالبة، 48 من الذكور و135 من الإناث.
وأشار أ.الشوا أن الوزارة ستنفذ مشروع إقامة 10 وحدات محطات تحلية مياه الشرب موزعة على المديريات الست حسب عدد الطلاب في كل مديرية، موضحاً أن المشروع بتمويل من مؤسسة تيكا التركية بتكلفة إجمالية مليون $ للمشروع، وتكلفة 70000$ للمحطة الواحدة وأن المشروع يشمل توزيع حوالي 150 خزان مياه على المدارس، و5 سيارات لنقل المياه.
وأشار إلى أن الوزارة أنهت مشروع إقامة مدرسة للمكفوفين في مدينة الزهراء تضم كل الطلاب المكفوفين في جميع محافظات القطاع، مبيّناً أن الدراسة ستكون فترة واحدة صباحية وعدد الطلاب فيها حوالي 70 طالباً.
ونوّه أ. الشوا أن الوزارة وقعت اتفاقية مشروع (النظر للجميع) المشترك مع جمعية مجموعة غزة للثقافة والتنمية الذي سينفذ مع بدء العام الدراسي الجديد، موضحاً أن المشروع يهدف إلى عمل مسح طبي لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا (1-6) في المدارس الحكومية بقطاع غزة للوقوف على وضع الطلبة البصري، وتزويد الطلبة المحتاجين بنظارات طبية مجاناً (6000 نظارة)، وتوعية المجتمع المدرسي حول صحة وسلامة العيون.
توزيع الكتب المدرسية قبل بدء دوام الطلبة
وفيما يتعلق بالكتب والمطبوعات أكدت الإدارة العامة للكتب والمطبوعات التربوية أنها تسعى إلى توفير الكتب المدرسية للطلبة كونها يقع على عاتقها تهيئة الطالب للدراسة منذ الحصة الأولي من بدء العام الدراسي الجديد وذلك من خلال توفير الكتب المدرسية وفقاً لمواصفات فنية وتربوية عالية الجودة، ويجري حالياً توزيعها على المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث الدولية  استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد.
وأكدت أنه تم طباعة وانجاز كتب الفصل الدراسي الأول البالغ عددها (151) عنواناً بعدد ما يقارب (5) مليون كتاباً ليتم توزيعها على مستودعات مديريات التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة.
وبيّنت الإدارة العامة للكتب والمطبوعات أن هذا العام يتميز بوجود تعديلات جديدة لعدد(80) عنواناً من الكتب المدرسية منها (50) عنوانا تعديلاً جوهرياً، وذلك استجابة للتغذية الراجعة من الميدان التربوي من مشرفين ومعلمين وأولياء أمور، كما زودت الإدارة العامة للكتب والمطبوعات التربوية مديريات التربية والتعليم بعدد (9) عناوين من المطبوعات التربوية منها سجلات الحضور والغياب ودفاتر تحضير التربية الرياضية وسجلات الكتب ومستندات الإدخال والإخراج وغيرها .
وأوضحت الإدارة العامة للكتب والمطبوعات أنه تم تزويد وكالة الغوث الدولية بالكتب المدرسية للصفوف من (الأول الأساسي حتى التاسع الأساسي) مجاناً، وأنها زودت إدارة المناهج بالكتب المدرسية المعدلة للاستفادة منها في إعداد أدلة المعلم الجديدة وعقد الدورات التربوية للمشرفين والمعلمين.

وأشارت إلى أنه تم تزويد مدارس التربية الخاصة – المعاقين سمعياً – حركياً – جمعية الحق في الحياة – وأطفال الصم وغيرها من مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بالكتب المدرسية مجاناً، وتزويد مدرسة النور والأمل (المكفوفين ) بـ C.D للكتب المدرسية المعدلة ليتم طباعتها بطريقة برايل مع بدء العام الدراسي الجديد.
تشغيل عيادات أسنان للطلبة
وعن استعدادات الإدارة العامة للصحة المدرسية بيّن د. تيسير الشرفا نائب مدير عام الصحة المدرسية بالوزارة أن العمل جارٍ لبدء تشغيل ثلاث عيادات أسنان مع بداية العام الدراسي الجديد بدعم من مؤسسة الإغاثة الإسلامية، وتوفير نظارات طبية للفئات المحتاجة من خلال مشروع النظر للجميع الذي وقعته الوزارة مع جمعية مجموعة غزة للثقافة والتنمية، وتوفير مياه الشرب للمدارس، إضافةً إلى تنفيذ مشروع الغذاء من أجل التعليم يستفيد منه حوالي 92000 طالب من المرحلة الأساسية الدنيا والعليا، ومشروع المركزات الغذائية وهو عبارة عن وجبة بسكويت صحية مدعمة بالفيتامينات يستفيد منه حوالي 12000 طالب.
وأشار د. الشرفا إلى أن إدارته أعدت مشاريع تثقيفية للطلاب تشمل عدة مواضيع هي الصحة الإنجابية والمراهقة وعدوى فيروس الإيدز، وعقد ورش عمل في مديرتين لست مدارس، موضحاً أن الإدارة العامة للصحة المدرسية تعد نشرات وتعليمات صحية مع بداية كل عام تُوزع على المدارس منها نشرة لصندوق الإسعاف الأولي وملف الطالب للصف الأول الابتدائي ونشرة تنظيف الخزانات، علاوةً على توفير الصابانات والصابون والزي الخاص بطلاب اللجنة الصحية بالمدارس.
وأكد أن إدارته تؤكد مع بداية كل عام على عدة أمور هي تفريغ ثلاث حصص أسبوعياً لمنسق الصحة المدرسية بكل مدرسة ليتسنى له القيام بمهام الصحة المدرسية داخل المدرسة، وتفعيل الإذاعة المدرسية واستثمارها الجيد في مجال الصحة، والتواصل مع وزارة الصحة في عدة مواضيع منها برنامج التقصي والمتابعة الميدانية للبيئة المدرسية والمقاصف والعناية بالتثقيف الصحي.
خطة للأنشطة التربوية
وفي ذات السياق بيّن أ. أحمد أبو ندا نائب مدير عام الإدارة العامة للأنشطة أن إدارته عاكفة على إعداد خطة للعام الدراسي الجديد تتضمن تفعيل الأندية الطلابية، مشيراً إلى أن كل جزء من الخطة تطبق في المدرسة لتفعيل دور الكشافة في المدارس وإقامة مراكز كشفية في المديريات.
وأوضح أ. أبو ندا أن الوزارة ستبدأ في إنشاء ثلاثة مراكز كشفية في عدة مناطق خارج نطاق المدارس المركز الأول في رفح والثاني في مدينة الزهراء والثالث في خان يونس، مبيّناً أن إدارته تُعنى كل عام بعدة أمور منها الجوانب الرياضية بالتركيز على الرياضات الفردية، والجوانب الثقافية التي تركز على إقامة أندية علمية دائمة.
وأكد أن هذا العام سيكون فيه استثمار للمخيمات العلمية التي أقامتها الإدارة في العام الماضي، واستكمال نشاطات عام الأسرى بتفعيل قضية الأسرى والقدس عبر الإذاعات المدرسية والأنشطة المختلفة، إضافةً إلى إنشاء الأندية الإبداعية بالتنسيق مع المركز العلمي الثقافي لتنمية مواهب الطلاب وتطويرها.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

كما يُقال : اللغة وعاء الثقافات ، فاللغة تشكّل تركيباً سطحياً دالاًّ على معانٍ عميقة ، فأيُّ لغة قوم هي عبارة عن مفردات تعكس كمية من المعاني العميقة ، فعندما تُستبدل بترجمة وعبارات من لغة أخرى فإنها لا تعكس نفس المعاني العميقة حتى ولو كان المقابل اللفظي واحد والترجمة صحيحة .
ففي هذا المقابل اللفظي دلالات شعورية وأخيلة وظلال معنوية متنوعة وبالطبع هي تابعة لمصدر اللغة ، فهذه الألفاظ الأجنبية تعكس ظلالاً أخرى غير ثقافتنا المحلية ، ومسلماتنا الأصلية ، وغير الدوافع والقيم الشعورية المحرّكة للناس ، فمثلاً : لفظ أجنبي معيّن قد يعني : التحرّك نحو الحرية والانطلاق واللامبالاة ، فهي بهذا الحجم غير الحجم الموجود لدينا في ذات الدلالة اللفظية بالترجمة الحرفية في اللغة العربية ، فنحن نؤمن بالحرية في أطر غير أطرهم .
نحن نحتاج إلى حملة قيمية تتبني فكرة الاعتزاز بالهوية واللغة العربية كجزء من ذلك ، هنا تجربتين في التاريخ القريب تؤكد هذا المعنى ، وهما :
النموذج الفرنسي ، والنموذج اليهودي .
النموذج الفرنسي :
ففي فرنسا وفي عهد الرئيس \"ميتران\" كان لدى الفرنسيون شعور بأن اللغة الفرنسية قد أصبحت مهددة وتعاني من التراجع على الصعيد العالمي ، مع انحسار الاستعمار المباشر وبسبب ذلك فإن دولة فرنسا قد بدأت تصبح في مصاف الدول ذات المرتبة الثانية في العالم ، بعد أن كانت فرنسا على مرّ التاريخ من دول الصف الأول دائماً وبدأت تجاهد الحركة الفرانكفونية على بقاء نفوذ الثقافة الفرنسية في العالم بعد انحلال إمبراطوريتها ، فقامت عدة مراكز إستراتيجية بدراسة سبب هذه المشكلة ووصلت إلى أن أحد أسبابها هو ضعف اللغة الفرنسية ، وقلة انتشارها في العالم بعد هيمنة اللغة الانجليزية ، فقاموا بإنشاء مشاريع طويلة الأجل لتقوية اللغة الفرنسية ونشرها في العالم أجمع وبعد سنوات طويلة ، كانت تلك النتيجة المثمرة ، والتي لربما ترون ما الذي وصل إليه الكيان الفرنسي الآن ، وكيف اعتزاز الفرنسيون بلغتهم ، بل حتى إن النظام الفرنسي يمنع الكتابة على لوحات الشوارع والمحلات التجارية بأي لغة أخرى غير الفرنسية .
النموذج اليهودي :
النموذج الثاني : أعجبني جداً ، على الرغم من أن فكرته في الأساس كانت للمساعدة على قيام دولة إسرائيل ، وهنا أستعيد عبارة مفكّر يهودي قالها في نهاية القرن الـ19 على مشارف إعلان الدولة اليهودية ، قال ( إليعازر بن يهودا) : \" لا حياة لأمة دون لغة\" وبدأ تنفيذ مشروع استمر50 عاما تحولت العبرية خلاله من لغة دينية ميتة إلى لغة تدرس من الروضة حتى الدكتوراه في علوم الفضاء والطب وغيرهما ، فنجحت اللغة وتجسدت الأمة .

استخدام اللغة الأجنبية في العلامات التجارية :

يقول الأديب مصطفى صادق الرافعي في كتاب وحي القلم المجلد الثاني : \" ما ذلّت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطّت إلا كان أمرها في ذهاب وإدبار ، ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضاً على الأمة التي يستعمرها ، ويركبهم بها ، ويشعرهم عظمته فيها \"
فالأمم في سلّم الحضارات منها من هي في الأعلى ، وأخرى هي دون ، فالتي بالأسفل تتلقى منتجات الأمم المتحضرة بشيء من التسليم والقبول ، بدون قياس أو اختبار وإنما تلقي المنبهر المعجب والراضي بها تماماً ، وبناء على ذلك يعتمد بعض التجّار إلى استثمار هذه الظاهرة بوضع مسميات تجارية بلغة الحضارة المتفوقة ، فإنهم يُسوقون أنفسهم تحت عنوان هذه الحضارة المتقدمة .

قد نتفهم نوعا ما انتشار تلك الشركات في عدد من دول العالم فتتخذ هذه الاختصارات الغربية ، ولكن أيضاً نحن العرب والمسلمون لنا اعتزازنا بلغتنا ، فكم نتمنى من هذه الشركات تقديم شيء من الاحترام للشعوب العربية بأن تكون أسماءها عربية ، وفي المقابل هل تستطيع تلك الشركات أن تضع مسمياتها بلغة عربية في بلاد الغرب ؟
ومن جهة أخرى فهناك بعض الشركات ليس لها أي امتداد خارج البلاد العربية أصلاً فهل من المعقول أن تضع اسما تجارياً ( انجليزياً ) .
ولعل هذا المعنى المهم لللغة العربية ، وتأثيرها على هوية الأمة هو الذي دفع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليوجه المسلمين حين انفتحت الأمة المسلمة على ثقافات الأمم الأخرى بعد الفتوحات الإسلامية حيث قال لهم: \" إياكم ورطانة الأعاجم\" وهذا المعنى أيضاً للتأثير اللُّغوي هو الذي دفع المسلمين في الزمن الأول نحو ترجمة العلوم الأجنبية التي احتاجوا إليها من لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية، فكانت العربية هي لغة المنهج ولسان التعامل بين المسلمين .

الإعجاب بالهوية :
المسميات تعكس الهوية ، فالدافع هو إعجاب بالهوية ، فإعجاب الفرد بالفرد أو الشعوب بالشعوب هو في أصله إعجاب بالهوية ، وذلك يدفع إلى أن يجعل القائمين على هذه المؤسسات بإظهار الإعجاب بتلك المسميات على المؤسسة أو هذه الشركة ، لأنه من الصعوبة بمكان يُشبع إعجابه بما يُخالف عرف المجتمع العام فمن الصعب أن يسمي ابنه ( جون ) أو ( توم ) أو ( روبرت ) إجتماعياً لا يستطيع أن يُعبّر عن هويته الغربية بشكل مباشر فيختار وسائل غير مباشرة مثل لباسه أو شركته ...
وقد تظن بعض الشركات أن المسمى الإنجليزي لها سيكسبها ثقةً أكبر لدى المجتمع وأنها ذات رقي وهذا حقيقة دلالة عقدة نقص داخلية وعدم ثقة في ما تطرحه هذه الجهات .

التفوق الثقافي :

إحدى الدراسات أكدت أن الدول التي سُجّل فيها عدد براءات اختراع أكثر هي الدول التي تدرس العلوم بلغتها .
التعليم في كل بلدان العالم بلغتهم الرسمية الصين بالصينية ، روسيا بالروسية ، اليابان باليابانية ، المحتل الإسرائيلي يُعلّم بالعبرية وهم لا يتجاوزن خمسة ملايين نسمة ، حتى أن الطلبة الفلسطينيين في تل أبيب يدرسون في جامعات إسرائيل بالعبرية !!
من المفارقات أنه في حين تتعرض اللغة العربية وحرفها للإهانة والازدراء في أغلب أقطار العالم العربي ، فإن بعض الدول غير العربية لا تزال تتمسك بالحرف العربي في لغتها ( إيران ، باكستان ، أفغانستان ) ، ويسمونه هناك «الحرف الشريف» ، لأن لغة القرآن كُتبت به .

العربية ودقة التعبير :

فاللغة العربية هي لغة حيّة وقادرة على التكيف مع المستجدات ، فهي بحر كبير – كما يقول شوقي – ولك أن تعلم اتساعها عندما جمع الفيروز آبادي صاحب القاموس المحيط ، عدداً من مترادفات الأسماء العربية في كتاب طريف أسماه: \"الروض المسلوف .. فيما له اسمان إلى ألوف\" وذكر فيه : خمسمائة اسم للأسد ، ومائتي اسم للحية ، وثمانين اسماً للعسل .
والمسألة ليست مجرد جمع ترادفات مكررة معظمها مما هجره العرب في الاستخدام ، وإنما هناك فروق لغوية دقيقة لا يعرفها إلا أهل اللغة والذوق. فمثلاً : \"قعد\" غير \"جلس\" والأفضل أن تستخدم قعد بعد قيام فتقول كان قائماً فقعد ، وأن تستخدم جلس بعد اضطجاع فتقول: كان مضطجعاً فجلس ، ولولا الإطالة لذكرنا لكم الفرق بين القلب واللب والفؤاد ، وبين راح ومضى وذهب وانطلق ، وغيرها من الألفاظ الكثيرة .
واللفظ العربي – بخلاف الألفاظ في اللغات الأخرى - معجز وهو يعبر بحروفه وطريقة نطقه عن أدق التفاصيل بما فيها المشاعر الإنسانية بما يجعلك متوحداً مع الكون في تناغم فريد ، فصوت الإنسان الخفيض أو الخفي قد يكون : همساً أو جرساً أو خشفة أو همشة أو وقشة ، ولكل منها استخدامه في موضعه الخاص… ومن أجمل ما قرأت عن صوت الماء: أنه إذا جرى فهو خرير، وإذا كان تحت ورق أو قماش فهو قسيب ، وإذا دخل في مضيق فهو فقيق ، وإذا تردد في الجرة أو الكوز فهو بقبقة ، وإذا استخرج شراباً من الآنية فهو قرقرة .
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

خاطرة: بقلم هبة علي الكحلوت
يقتُلني العلقماَ
على باب الأقصى يتمرداَ
فوق القِباب يرتعداَ
من دوي الرعباَ
في تلك الأمماَ
لعله يتلظى
من شوق فاق الهِمَماَ
فسبيل الرشاد منتحباَ
لوادي الموت مترجياَ
لابد انه فاقد الروح الأبية
أو انه ساجد لرب البريا
صمته في السحورِ قاضيا
على رفاتي بعد الحب عاديا
وفي وافر محبتنا
انشد البلبل صفير انذارنا
على تاريخ حافل بالوابِلا
لاشك ببلفور وعداَ
ولا شك بإيماني منتصراَ
وكم تؤلمني تلك الذكرى
على أعتاب الضراء سراَ
فوقعت المغشي عليه في الحرباَ
ناديت جنود الوهماَ
هيا أطلقوا النار هياَ
أطلقوا صاروخي الرَشِقاَ
وأنا لا أطيل النظراَ
فسهم قلبي لا يطوق الـقـبلا
إن ناديته أتاك يسعى
كأفلاطون ملكاً
واترك محبوبتي لقاء ورد ملتفةَ
وبعض قطع ملتصقةَ
فأصيح يا أرجوانتي
إياكِ والنحيبا
على صدر ذاك الصديقا
فانه لو تدرينا
الدغ من الثعبان المُميتا
وانه لعدونا
وما هو بأشرف الاشرفيناَ
فان الغدر في دمه يسيراَ
وفي عروقه يسيلاَ
فلا تندم على ما فاتك بالأوليناَ
فإن درب الشهادة أعظم الأعظميناَ
فيا شعبي المجرداَ
من ذاك السلاحاَ
اعلي شأنك فانك ذاك الحبيباَ
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

استشهد مساء أمس الاحد ثلاثة مواطنين وأصيب عدد آخر بجراح متفاوتة جراء قصف صهيوني لبيارة حمضيات تعود لآل شراب في منطقة بيت حانون شمال القطاع.
وأفاد  أن الشهداء هم المسن إبراهيم عبد الله أبو سعيد (91 عامًا)، والمواطن إسماعيل وليد أبو عودة (21 عاما)، والشهيد حسام خالد ابو سعيد (17 عاما)، مبينا أنه تم نقل الشهداء والجرحى لمستشفى كمال عدوان القريبة من المنطقة.
يشار إلى ان منطقة بيت حانون الحدودية شمال القطاع تتعرض بشكل يومي لقصف مدفعي وغارات وهمية من قبل الاحتلال.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

شرعت جمعية التيسير للزواج والتنمية في توزيع كسوة العيد للأطفال الأيتام والفقراء في مدينة غزة، حيث تم توزيع الكسوة على ما يزيد عن 200 طالب فقير، في إطار برنامج مساعدة الفقراء في مدينة غزة .
وأوضح سائد أبو ندى المدير العام للجمعية أن المشروع تضمن كسوة العيد بالإضافة إلى حقيبة مدرسية لكل طالب منهم، مؤكداً أن الجمعية تعمل جاهدة على الوصول بالمعونة إلى كل أسرة محتاجة في قطاع غزة أينما وجدت.
ولفت إلى أن الجمعية تحاول تقديم خدمات متعددة وشاملة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، مبينا أن مشروع كسوة العيد هو جزء من سلسلة المشاريع التي تنفذها الجمعية لخدمة الاهالي المحاصرين.
وذكر أبو ندى أن هذا المشروع الخيري السنوي يكون قبل عيد الفطر من كل عام، من أجل إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأيتام والفقراء في يوم العيد وتعويضهم عما حرموا منه بسبب اليتم والعوز،
وعبر مدير الجمعية عن تقديره لكافة الأفراد والمؤسسات من داخل فلسطين وخارجها التي تقف إلى جانب الأسر المتعففة وتأخذ بيديها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]



شاب يريد أن يتميز في بيته ..كيف السبيل إلى ذلك ؟؟


الجواب


صناعة التميز في المنزل وخارجه وفي الدعوة وغيرها من أهم الأمور التي ينبغي للمسلم الاهتمام بها .. فـ (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) .. والتميز المطلوب في المنزل هو أداء الحقوق وزيادة ..

فيقوم الشاب بالعمل على إتمام حقوق الله في المنزل من خلال الأب والأم والأخوة والأخوات .. والبحث عن الأمور التي يزيد فيها من العمل على إرضائهم ودعوتهم وتوجيههم في كافة أمور الأسرة ..

وتعتمد قدرة الشاب على التوجيه في المنزل من فرد إلى آخر حسب شخصية الفرد وحسب شخصية الأب وإخوانه ..

ولذا فإن هناك أموراً عامة ينبغي الاهتمام بها في دعوة الآخرين في المنزل منها :


1- أن يكون قدوة صالحة للجميع في العمل للدين وتجنب المنكرات .

2- أن يكون قدوة صالحة للأبناء في بر الوالدين .. وتشجيع الآخرين على برهم .. وكما قال تعالى (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) فالبر يكون مع الرحمة ..

3- كسب العلاقة مع الإخوة والأخوات ببذل الجهد في إظهار الاعتزاز بهم وبهن .. وإظهار المحبة .. والعمل على خدمة الكبار وعلى إعانة الأصغر في المهام التي عليه .

4- أن يبدأ بالترغيب والترهيب .. وأن يقلل إصدار الأوامر الدينية .. ويبدلها بالتوجيه للخير وتشجيعهم عليه .. وبيان خوفه عليهم من المنكرات لا إصدار النواهي .. فقد جبلت النفوس من النفوس من الأوامر والنواهي.

5- أن يهيئ الجو لقبول دعوته بأن يقوم على صلة الوالدين وإخوانه وأخواته بالجلوس إليهم والتودد لهم إن اقتربوا ومهاتفتهم إن ابتعدوا وبإهدائهم بين الفينة والأخرى ما يؤلف قلوبهم - ولو شيئا يسيراً يحسون أنه احتفظ بالود لهم - .. ويكون نعم الأخ خاصة للأخوات اللاتي يفتخرن بأن أخاهن يحرص على إعانتهن فيتأثرن به دعويا في بعض الأحيان بالتقدير قبل الكلمات .. فالأخوات يحتجن الأخ الشاب الذي يقوم على بذل الجهد لهن وتقديرهن وإعانتهن ..

6- كسب قلوب الأطفال .. فهم يحبون من يسدي لهم كلمة حسنة ويضع لهم المسابقات الترفيهية وغيرها .. ويهيدهم الحلوى ولو كانت قليلة جدا .. وكل العوائل في العادة تقدر من يستطيع كسب قلوب الأطفال لشعورهم برحمته عليهم ورقة قلبه عليهم ..

7- أن يبذل الجهد فيما انتشرت فيه العادة الاهتمام به .. ففي بعض البيئات تكون الاهتمام بالدراسة .. والبعض مع الدراسة يهتم بالعمل .. والبعض بتقدير الضيوف أو الكبار .. وهكذا .. ويحاول الاستشارة في كيفية الإبداع في ذلك ..

8- ألا يشاركهم المنكرات .. ولكن يتجنبهم بطريقة في البداية تحسسهم بالمنكر وفي مراحل تالية وعندما يستطيع التأثير عليهم وإشغال وقتهم بما هو نافع ويرى تفاعلهم معه يستطيع إبدال السيئ بالحسن .. كإيقاف الفضائيات ووضع فضائيات إسلامية فقط .. وإبدال تنزههم في أماكن المنكرات بأن يهيئ لهم أماكن تنزه طيبة ..

9- أن ينسى ويتناسى كل ما يأتيه منهم من عدم اهتمام بل وإيذاء وتنقُّص .. ويردد في خاطره (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون) .. ويضع نصب عينيه الأجر العظيم في دعوتهم ..

10- أن يهيئ لهم البرامج التفاعلية الإسلامية التي تسعدهم وتفيدهم .. وأن يدخلها إلى قلوبهم بدون إجبار ..

11- أن يفتش بين العائلة القريبة والأقارب من يعينه على هذه المهمة العظيمة ويبذل الجهد في التفتيش على ما يقوم بالتأثير على العائلة ..

12- أن يبدل البيت بعد دخوله إليه بعد الجفاف سعادة .. وبعد الصعوبة سهولة وبدل الشدة رحمة .. وأن يحتم أن يكون الجو المنزلي بوجوده مليء بالحنان والأنس .. لأن البعض هداه الله يظن أن تطبيق الدين بالجبروت وينسى زرع حبه في القلوب بل لا يهتم بالمشاعر ونفوس العائلة ونسي قوله تعالى (كذلك كنتم من قبل فمنَّ الله عليكم)

13- أن يدعو الله عز وجل أن يوفقه لما يحبه ويرضاه ويحرص كل الحرص على ذلك ويجدد التوبة والدعاء وقد قال تعالى (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له) الآية .. وقال (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)

14- أن يتخذ من إخوانه صحبة تعينه إذا ضعف وتوجهه إذا عجر وتصبره إذا ضاقت به الدروب .

وهكذا .. يبذل الشاب الجهد فيما يستطيع .. ولا يستعجل النتائج .. وسيرى بإذن الله النتائج السارة .. والأجور العظيمة بإذن الله تعالى ..
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

ذكرت مصادر حقوقية ناشطة في شؤون الأسرى، أن سلطات الاحتلال الصهيوني ستُفرج عن النائب عن كتلة التغيير والإصلاح في المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة الخليل محمد جمال النتشة، نهاية الأسبوع الجاري، بعد اعتقال دام ثماني سنوات.
يشار أن مدة اعتقال النائب النتشة (52 عاماً)، وهو من سكان مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، تنتهي الأربعاء المقبل 15 أيلول/ سبتمبر الجاري.
وأعربت تلك المصادر عن قلقها في الوقت ذاته من رفض الاحتلال الإفراج عنه وتحويله للاعتقال الإداري، حيث يعتبر من أبرز قيادات الحركة الأسيرة.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت النتشة، النائب عن حركة حماس، في 17 تموز/ يوليو 2002، وتعرّض منذ اعتقاله للتعذيب والتحقيق المتواصلين لأكثر من ستة أشهر.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

كل عام وأنتم بخير يا أهل الضفة الغربية

أستماع علي أنشودة أضغط هنا 

أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

شنت طائرات الاحتلال الصهيوني الليلة سلسلة غارات استهدفت أهدافا مختلفة في مناطق متفرقة من قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية إن طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخين من طراز "اف 16" موقع "أنصار" الأمني غرب مدينة غزة، وموقعا تابعا لكتائب القسام شرق المدينة.

ونقل عن مصدر طبي في مستشفى "الشفاء" تأكيده عدم وقوع أي إصابات في القصفين. كما أطلقت طائرات الاحتلال صاروخين باتجاه نفقين أحدهما في حي البرازيل والآخر في حي السلام شرق مدينة رفح دون أن يُبلغ عن إصابات.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

تستعد جماهير محافظة شمال قطاع غزة لإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في أداء صلاة عيد الفطر السعيد متوحّدة في العراء, وذلك في ساحة الشهيد الشيخ صلاح شحادة – دوار مدينة زايد الشمالي, حيث سيصلي ويخطب بها دولة رئيس الوزراء إسماعيل هنية, موحدة في مكان واحد لأول مرة منذ زمن بعد أن كانت تُقام الصلاة في عدة ساحات مُتفرقة بمحافظة الشمال.

وفي هذا الصدد قال مدير المكتب الإعلامي لحركة حماس إياد البزم: إنه "من المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء خطبة شاملة لجميع المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والإقليمية والدولية, وأن يوضح موقف الحكومة الفلسطينية وحركة حماس من تلك المستجدات, خاصة بما يتعلق بالمفاوضات المباشرة مع الاحتلال, والتطورات الميدانية في الضفة الغربية المحتلة".

وأضاف البزم: "من المُتوقع أن يتوجه عشرات الآلاف من جماهير الشمال في أكبر تجمع لصلاة العيد, ابتداء من بعد صلاة فجر يوم العيد وحتى الساعة الخامسة والنصف صباحاً, بمسيرات راجلة ومحمولة وتكبيرات العيد تصدح من حناجرهم, مُتوجهين إلى مكان الصلاة في مشهد يؤكد على توحد الشعب الفلسطيني المسلم وتماسكه في إحياء سنة نبيه".

كما سيتم عقب الصلاة والخطبة توزيعُ الهدايا والحلوى على الأطفال في المكان من أجل إضفاء أجواء الفرح والابتهاج بالعيد, رغم الحصار والآلام اليومية التي يتعرض لها شعبنا في القطاع وسائر أنحاء الوطن المحتل.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية سيقوم بافتتاح الساحة التي ستُقام الصلاة عليها– ساحة الشهيد القائد صلاح شحادة, والتي سميت باسمه تيمناً بهذا القائد العظيم الذي كان له الدور البارز في قيادة المقاومة ضد المحتل, وتم اغتياله بصواريخ طائراته الحربية, لتكون ساحة عامة تُقام عليها الاحتفالات والمهرجانات وسائر المناسبات العامة.
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

أقدم  إليكم بأسمى واصدق آيات التهاني وأرق الأمنيات الطيبة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة و أعاده علينا وعلى الأمة العربية و الإسلامية بالقبول والغفران والصحة والأمن والأمان والمحبة والخير والسلام ... ونسأل المولى أن يكون إحتفالنا القادم بالعيد في باحات مسجدنا الأقصى .. وقد حررناه من الصهاينة

كما هو معلوم ..

أن صلاة العيد سنة مؤكدة وان صلاة الجمعة هي فريضة محتمة ، وأن صلاة العيد لا تـُسقط صلاة الجمعة عن الشخص المسلم البالغ العاقل المقيم غير المريض ولا معذور بعذر يبيح ترك الجماعة وذلك لقول الله عزوجل (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله.

كل عام وأنتم بخير
أكمل قراءة بقية الموضوع »

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.


كيف حالكم أن شاء الله بخير .


تصميم :


تهنئة من الاعماق

 .
تصميم

http://www.palsharing.com/i/00008/pd9ocsvb9ujx.gif

مدة العمل : ساعة ونصف
برنامج : فوتوشوب 8


وأن شاء الله يعجبكم السلام عليكم

دمتم بود
أكمل قراءة بقية الموضوع »